دورة التسامح الوظيفي لموظفي مؤسسة حميد بن راشد النعيمي الخيرية

نظمت مؤسسة حميد بن راشد النعيمي الخيرية دورة بعنوان التسماح الوظيفي ألقتها الدكتورة مايا الهواري، حضر الدورة الشيخة عزة بنت عبدالله النعيمي المدير العام وموظفي المؤسسة، حيث تكلمت الدكتورة عن التسامح الوظيفي وقالت، يتميَّز مفهوم التسامح في سياق العمل المُؤسسي باشتماله على شقين؛ الأول إنساني، والثاني إداري. فالجانب الإنساني مِن مفهوم التسامح في بيئة العمل يتضمن احترام التنوع الثقافي والديني في مقر العمل وعدم تكوين أفكار مُسبقة عن الآخرين أو تقييمهم وتصنيفهم بناءً على انتماءاتهم وخلفياتهم وجنسياتهم. وبهذا تكون التعدُّدية نقطة قوة وثراء، تُعزز وَلاء العاملين في المؤسسة وتحمِلهم على الإبداع والانتاج في العمل. أما الشق الإداري المِهني للتّسامح في بيئة العمل فهو؛ أنْ يتعامل الإنسان بروح إيجابية مع تحديات العمل اليومي، ويتجنّب التفكير السلبي عن الآخرين خاصة عند مواجهة أوضاع غير متوقعة أو غير واضحة. فالتسامح بهذا المفهوم يجعل الموظف ينظر إلى الأخطاء كفُرصة للتحسين والتعلّم، ومُنطلقاً للتّغيير والابتكار.
فمن شأن هذه المُتطلبات في بيئة العمل أنْ تُساهِم في رفع مُؤشر الإيجابية والسعادة بالمؤسسة، كما أنها تُعزِّز الولاء والرضا الوظيفي، وتحفّز على الإبداع والتعاون المُشترك.
وتتعدَّد آثار التسامح الوظيفي برسوخ مفاهيمها وتطبيقاتها في مجتمع العمل. فكلَّما رُسِّخَت قيم التَّسامح الوظيفي بشِقَّيها الإنساني والإداري في مُؤسسة ما، كُلَّما كثُرت آثارها الإيجابية في بيئة العمل، وعلى العاملين فيها من إداريين ومنفذين للأعمال.

وتُعتبر هذه الآثار بمثابة الدلائل على صِدق تطبيق التسامح الوظيفي في مقر العمل، كما تدلُّ على تمكّن الموظفين مِن دمج قيم التَّسامح في تعاملاتهم اليومية. ويُمكن تحديد هذه الآثار الإيجابية في النقاط الأربعة التالية:
• السعادة الوظيفية.
• الرضا الوظيفي.
• الولاء الوظيفي.
• الإبداع الوظيفي.
فالتسامح في بيئة العمل يُمهِّد لمستقبل مشرق للمؤسسة ويُبشر بالتقدم والرقي للبلد كله. وهو مِن أبرز سمات العمل في العصر الحديث، والتسامح الوظيفي مِن أهم البواعث على الإبداع والابتكار في العمل، وعُنصر مِحوري في تحقيق كثير مِن الأهداف. وأيضا تم عمل ورشات تدريبية بمشاركة مديرة المؤسسة والموظفين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *